النقود.. لها تاريخ عظيم

النقود.. لها تاريخ عظيم

مما لا شك فيه أعزائي الأطفال بأن النقود شيء يستعمل من أجل قضاء كل ما هو مادي وهي وسيلة يحتاجها الإنسان لضبط الاقتصاد المالي ليصبح بذلك متوازنا؛ ومضبوطا..، إذن فالنقود وسيلة وليست غاية رغم أن البعض جعلها المبتغى والهدف الأساسي في هذه الحياة.. لكن هذا ليس موضوعنا، فنحن الآن سنقوم بجولة تعريفية لأصل النقود، وكيف كان شكلها قديما..

كان الناس قديما يقومون بالتبادل التجاري بمعنى المقايضة، وقد كانوا يتبادلون بالسلع بهدف انتفاعهم من الأشياء التي يتبادلون من أجلها.. ثم بعدها بدأت تظهر القطع النقدية وقد كان أول ظهور لها باليونان في القرن السابع قبل الميلاد، اتخذت أشكالا وأحجاما متنوعة.. من بعدها انتشرت النقود بمختلف الطُّرُقِ عبر معظم دول العالم، وتعددت الخامات والمواد التي تصنع منها؛ كما اختلفت قيمها المالية.. وتتخذ عليها أشكالا ورسوما تتميز بها عن غيرها؛ كصور لأباطرة وصور لآلهة افتراضية في ذاك الزمان..

ففي أواخر القرن السابع ميلادي بدأت تظهر عملات مهمة جدا كالدينار الذهبي والدرهم.. تزداد وتتناقص قيمها حسب أهمية وأسعار المعادن التي صنعت منها…

لقد مرت النقود بتاريخ عظيم يقدر بثلاثة آلاف عام حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم حديثة سواء كانت معدنية أو ورقية وبكل نقوشها وصورها وألوانها وأشكالها المختلفة حسب طبيعة مناطق العالم المتواجدة بها…

هذا وقد اهتم الإنسان بالنقود لما لها من أهمية كبرى في كل المجتمعات.. لكن لا يجب أن ننسى الهدف الأساسي والأسمى من إستعمالها ولنوظفها في ما هو إيجابي ولنجعلها في نفس الوقت وسيلة لا غاية لتحقيق كل مستلزمات حياتنا اليومية..

14 يوليو، 2017
44 مشاهدات

0 الردود على "النقود.. لها تاريخ عظيم"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X