الخصائص المعرفية والتعليمية للتوحد

التوحد

مما لا شك فيه أن التوحّد هو  مرض  يظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة، ويعد إحدى حالات الإعاقة التي تعيق استيعاب المخ للمعلومات وتؤدي إلى وقوع مجموعة من المشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكي والاجتماعي..

ويمكن إجمال الخصائص المعرفية والتعليمية للتوحد في ما يلي:

الإدراك: هو رد فعل التوحدي لخبراته الحسية، ويظهر التوحدي إحساسات سليمة في بعض الأحيان، ولا تكون واضحة مثل الطفل العادي؛

الانتباه: هو عملية ذهنية وهي تتضمن الانتقاء والاختبار والتركيز والاهتمام والانتباه، والأطفال التوحديون يواجهون مصاعب في أشكال الانتباه من بينها صعوبة التوجه نحو الأشخاص والأشياء؛

التذكير: هو عملية الاسترجاع للطور الذهني البصري والسمعي.. عند بعض التوحديين يتذكرون المقاطع الكاملة من المحادثات التي يسمعونها. بينما الآخرون يلقون أناشيد أو قصائد شعرية في الروض دون خطإ؛

التفكير: هو نشاط عقلي يشمل جميع العمليات العقلية من أبسطها إلى كثرها تعقيدا، وهو حل المشكلات بالذهن لا بالفعل؛

الذكاء: هو القدرة على الفهم والابتكار ويشيرالى 77 في المئة من التوحديين لديهم تأخر ذهني و 27 في المائة ينتمون الى هذه الفئة  و 50 في المائة لديهم تأخر خفيف ومتوسط.

11 يوليو، 2017
679 مشاهدات

1 الردود على "الخصائص المعرفية والتعليمية للتوحد"

  1. نجاة بوهريم7 يوليو، 2013 at 2:21 مرد

    موضوع الساعة يهم كل شرائح المجتمع المغربي

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X