جامعة القرويين

جامعة القرويين

في فاس..

سافرت إلى فاس مع أمي في رحلة عمل، فاغتنمت الفرصة وقمت بزيارة جامعة القرويين، أو ما يسمى بجامع الشرفاء… وخلال سيري بين زقاق المدينة تعرفت إلى مفخرة فاس؛ جامعة القرويين..

الجامعة..

هذه الجامعة العظيمة بنتها السيدة فاطمة الفهرية سنة 245هـ/ 859م، في مدينة فاس العتيقة، دُرست فيها كل العلوم تقريبا، حتى الرياضيات والفلك.. وحسب موسوعة غينتس للأرقام القياسية؛ فإن هذه الجامعة تعد أقدم جامعة في العالم..

تخرج منها العديد من علماء الغرب، وقد بقيت الجامعة العلمية الملحقة به، مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة 1000 سنة ومائتي عام..

رجالات القرويين..

اشتهر في هذه الجامعة جماعة من أهل العلم، منهم: أبو عمران الفاسي فقيه أهل القيروان، وابن البنا، وهو أشهر رياضي في عصره. وابن باجة وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها: اللغة العربية والطب، وقد هاجر من الأندلس، وتوفي بفاس. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس، ودرسوا بجامعتها، ابن خلدون المؤرخ، ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم، وابن مرزوق.

وقد درس فيها سلفتر الثاني الذي شغل منصب البابا من عام 999م إلى 1003م، ويقال أنه من أدخل بعد رجوعه إلى أوربا الأعداد العربية؛ كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي، قضى فيها بضع سنوات، قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين.

بين الأمس واليوم..

أثناء زيارتي للقاعات، لاحظت أن الأماكن ليست مملوءة بالكثير من طلاب العلم والأساتذة كما قرأنا عن ذلك في كتب التاريخ، وتمنيت لو أنها تعود إلى ما كانت عليه سابقا..

ووقفت أمام المكتبة أتأمل بابها الجميل المقفل منذ زمن طويل، وتخيلت كتبها النفيسة، وتساءلت متى سيفتح هذا الباب المغلق؟؟؟ 

11 يوليو، 2017
45 مشاهدات

0 الردود على "جامعة القرويين"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X