الفيتامين “س”

الفيتامين “س”  آية العزري


الفيتامين "س"

     أصدقائي رواد الفطرة يسعدني أن أحدثكم في هذا المقال عن الفيتامين س. فأين نجده؟ وما هي فوائده الصحية؟ وما هي أعراض نقصانه؟

ما هو الفيتامين “س”؟  

يعرف الفيتامين س بحمض الأسكوربيك وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء. وهو مادة غذائية يحتاجها الإنسان ليؤدي وظائفه بشكل جيد والمحافظة على صحته والفيتامين س ضروري للنمو وصحة الجهاز المناعي.

كيفية الحصول على الفيتامين “س”؟

يمكن الحصول على الفيتامين س عن طريق تناول الفواكه خاصة الحمضيات مثل البرتقال والليمون والكيوي والفراولة، والخضروات كالفلفل الأحمر والأخضر. كما نجده في الكبد والحليب ومشتقاته.

 ما هي فوائده؟

   الإنسان بطبيعة جسمه لا يمكنه إنتاج الفيتامين س لذا فهو بحاجة ماسة إلى أن يحصل عليه عن طريق التغذية الصحية السليمة. يوفر هذا الفيتامين فوائد عدة ويقدم وظائف جمة لا يمكن الاستغناء عنها؛ فمن وظائفه هناك الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا والزكام ومكافحتها.

    كما أنه مضاد للأكسدة ويقلل من أضرار التلوث البيئي الناتج عن حرق البنزين، والمبيدات الحشرية، والإشعاعات والمعادن الثقيلة. ويعتبر الفيتامين س منتجا للكولاجين الذي يساعد على دعم الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والمحافظة على الجلد وغيره من الأجهزة.

    ومن ناحية أخرى، فالفيتامين “س” هو أفضل صديق للبشرة ويساعد على التخلص من البقع التي تظهر نتيجة التقدم في السن، حيث تفقد نسبة من الترطيب والنظارة بسبب نقصان العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها الفيتامين “س”، لذلك ينصح الأطباء بتناوله لمحاربة علامات التقدم في السن وترهلات الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وهو أيضا عامل ممتاز في الحفاظ على الوزن ورشاقة الجسم.

أعراض نقص الفيتامين “س”

    أكثر الفئات التي تعاني من نقص الفيتامين س هم المدخنون، وذلك لأن التدخين يقلل من امتصاص الفيتامين، لذا فإنهم معرضون أكثر لمخاطر نقصانه.

    وتجدر الإشارة إلى أن نقصان الفيتامين س في الجسم كان يعرض البحارة لمرض الحفر، كما حدث في أواخر القرن الخامس عشر مع فاسكو دي غاما أثناء رحلته إلى الهند؛ إذ توفى أزيد من نصف البحارة الذين رافقوه، ومن أعراض نقصانه الإرهاق والشعور بالتعب بشكل ملحوظ عند القيام بأبسط الأمور، وآلام المفاصل، والتهاب اللثة، وتشقق الجلد وتقصف الشعر.

وختاما، أرى أن الفيتامين س هو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمنا خاصة نحن الأطفال، لذلك عينا أن نهتم بجودة تغذيتنا.

شارك:

ترك الرد